الخطوط على عرض الطريق أو على طولها
تستمر اليازا في شرح خطوط الطريق آملة من السائقين استيعابها والتقيد بها لما في ذلك من منفعة كبيرة لهم ألا وهي: السلامة.
كنا قد تطرقنا في العددين السابقين من نشرة اليازا إلى: الأسهم والخطوط العرْضيّة، والخطوط الطوليّة المنفردة. أما في هذا العدد، فسننهي هذا الموضوع بالتطرق إلى الخطوط الطوليّة المزدوجة وخطوط التركين.
خطوط طوليّة مزدوجة وسط الطريق
خطوط المنع المزدوجة:هي عبارة عن خطين متواصلين جنباً إلى جنب في وسط الطريق للفصل بين مسلكين متعاكسين بمسارب أو بدون مسارب وهي بذلك تتشابه بخط الوسط المتصل المنفرد، ولكن الهدف الأساسي من خطوط المنع المزدوجة هو التأكيد والتشديد على عدم عبور هذه الخطوط أو القيادة عليها ولو بعجلة واحدة نظراً الى الخطورة الحتمية للمكان.
خطوط المنع المزدوجة:هي عبارة عن خطين متواصلين جنباً إلى جنب في وسط الطريق للفصل بين مسلكين متعاكسين بمسارب أو بدون مسارب وهي بذلك تتشابه بخط الوسط المتصل المنفرد، ولكن الهدف الأساسي من خطوط المنع المزدوجة هو التأكيد والتشديد على عدم عبور هذه الخطوط أو القيادة عليها ولو بعجلة واحدة نظراً الى الخطورة الحتمية للمكان.
خط التحذير المتقطع مع خط الوسط المتصل:يعطي هذان الخطان إشعاراً بالاقتراب من خطر معين في الأمام. يجب الحذر وتخفيف السرعة والتزام اليمين.
خط التحذير المتقطع مع خط الوسط المتقطع:يمكن عبور هذين الخطين المتوازيين في وسط الطريق بحذر شديد فقط إذا كان المسلك المعاكس سالكاً وإذا أمكن العبور بشكل آمن.
خط الوسط المتقطع مع خط الوسط المتصل:يشير هذا الثنائي من الخطوط المرسومة جنباً إلى جنب في وسط الطريق إلى أن الرؤية محدودة بسبب منعطف قوي أو بسبب مرتفَع. يُمنَع التجاوز في هذه الحالة.
خطوط التجاوز:في بعض الطرق، يفصل بين المسالك المتعاكسة خطان متوازيان في الوسط: خط متصل وبجانبه آخر متقطع ذو شارطات متقاربة. إذا كان الخط المتصل من جهة السائق، يُمنع التجاوز.
أما إذا كان الخط المتقطع هو الخط الذي من جهة السائق، فيمكن عبور الخطين للتجاوز بعد التأكد من إمكان إنجاز تلك المناورة بأمان قبل الوصول إلى خط آخر يَمنع التجاوز.
أما إذا كان الخط المتقطع هو الخط الذي من جهة السائق، فيمكن عبور الخطين للتجاوز بعد التأكد من إمكان إنجاز تلك المناورة بأمان قبل الوصول إلى خط آخر يَمنع التجاوز.
خطوط التركين
خطوط تحديد حيّز الوقوف:
تُرسَم هذه الخطوط بشكل زاوية مع الرصيف أو في الأماكن التي يُسمح فيها صف المركبة، وهي عبارة عن خطين أبيضين متوازيين يشكلان معاً حيزاً يتناسب وحجم المركبة التي يجب أن تكون بكل عجلاتها داخل ذلك الحيِّز وموازية لهذين الخطين.
خطوط تحديد حيّز الوقوف:
تُرسَم هذه الخطوط بشكل زاوية مع الرصيف أو في الأماكن التي يُسمح فيها صف المركبة، وهي عبارة عن خطين أبيضين متوازيين يشكلان معاً حيزاً يتناسب وحجم المركبة التي يجب أن تكون بكل عجلاتها داخل ذلك الحيِّز وموازية لهذين الخطين.
خط ممنوع الوقوف:يتم أحياناً تحديد منطقة "ممنوع الوقوف" بواسطة خط أصفر متقطع يظهر على حافة الرصيف أو على سطح الطريق عوضاً عن إشارة المنع الثابتة. تُرسَم هذه الخطوط عادة على أطراف الأرصفة عند التقاطعات، ويُحدِّد طول هذا الخط مسافة منع الوقوف.
خط ممنوع الوقوف والإنتظار:يتم تحديد منطقة منع الوقوف والإنتظار عادة بواسطة إشارة سير ثابتة، ولكن قد يستعاض عنها باستخدام خط أصفر متصل يظهر على حافة الرصيف وتكون مسافة منع الوقوف بمقدار طول الخط، وقد يُرسم هذا الخط على سطح الطريق مع خط آخر متعرج أو مع خطوط صفراء متقاطعة خاصة في الأماكن المزدحمة.
By: YASA WEB , YASA