خصوصيات السياقة على الطريق السيار
 خصوصيات السياقة على الطريق السيار : 
طريق  معدة خصيصا لحركة المرور السريع ، و مقسمة إلى شطرين يفصل كل شطر عن الآخر  شريط أرضي ، وكل شطر ذا اتجاه واحد. و عليه، تظل الطريق السيار نسبيا أقل  خطورة من الطرق الأخرى العادية
التقاطعات مع الطرق الأخرى غير موجودة :
إن الدخول والخروج للطريق السيار يكون أكثر أمنا وذلك بواسطة مسالك معدة لهذا الغرض. ويتم تغيير الاتجاهات بواسطة محول طريق.
يمنع السير في الطريق السيار على بعض فئات المستعملين:
• الراجلون ؛ 
• راكبو الدراجات العادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م 50 سمنتم 3 ) 
• العربات غير الميكانيكية ؛ 
• الجرارات والآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية ؛ 
• كل العربات التي لا تتجاوز سرعتها 40 كلم / س . 
• الحيوانات.
الدخول إلى الطريق السيار : 
شارة مدخل الطريق السيار
الاقتراب من طريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تحمل إشارة الطريق السيار ؛
مسلك الدخول :
الدخول إلى الطريق السيار يتم بواسطة مسلك خاص.
للدخول إلى الطريق السيار : 
استعمل مسلك الدخول المؤدي لممر يمتد على مسافة حوالي 150 م . ويسمح بالاندماج في حركة السير دون التسبب في أي. اضطراب .
ليست  لي الأسبقية. لهذا يجب أن أتأكد من خلو الطريق بواسطة المرآة العاكسة ، أو  بنظرة عرضية . وعلي أن أنبه باقي مستعملي الطريق بواسطة مؤشر تغيير  الاتجاه . عند نهاية مسلك الالتحاق بالطريق السيار ، هناك لوحة " اسمح  بالمرور " تذكرني بأن حق الأسبقية للعربات التي تسير على الطريق السيار.
الأداء : 
لكي  أستعمل الطريق السيار ، يجب عليّ أداء واجب المرور المسمى ب " الأداء " ،  الذي يختلف ثمنه حسب المسافة ونوع العربة. الاقتراب من مركز الأداء يشار  إليه بلوحات : 
• تخبر بالمسافة إلى مركز الأداء ؛ 
• تحديد السرعة. 
السياقة في الظروف العادية : 
على طريق السيار ، أسير في المسلك الأيمن. 
غير أنه بإمكاني مغادرته من أجل : 
• التجاوز: أنحاز إلى اليمين بمجرد انتهاء عملية التجاوز ، محترما قواعد السلامة. 
• التوقف في شريط الوقوف الاستعجالي : هذا الشريط لا يمكن استعماله إلا في حالة الضرورة القصوى، ولبضعة دقائق . 
السرعة على الطريق السيار : 
السرعة القصوى المسموح بها على طريق سيار محددة في 120 كلم /س . 
مسافة السلامة :
مسافة  السلامة التي تفصل بين عربتين متتابعتين ، يجب أن تكون أكبر كلما كانت  السرعة مرتفعة. يستوجب ترك مسافة 70 مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120  كلم/س كإجراء احترازي.
التجاوز : 
يبدو التجاوز سهلاعلى الطريق  السيار حيث السير في اتجاه واحد بالمقارنة مع الطريق العادية، غير أنها  تستوجب حذرا أكثر ، نظرا للسرعة الكبيرة للعربات. 
• يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذ الاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك أنحاز إلى اليمين في أقرب وقت ممكن .
• التجاوز على اليمين ممنوع ، حتى إذا كانت العربة التي أريد تجاوزها تستمر في السير على المسار الأيسر. 
الوقوف والتوقف : 
يمنع  منعا كليا الوقوف أو التوقف إلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح  بالوقوف في شريط التوقف الاستعجالي مع الإعلان عن وجود عربة متوقفة بواسطة  أضواء النجدة ومثلث الإشعار القبلي الذي يتم وضعه على بعد 100 م ، وبعد ذلك  يتم القيام بما يلزم عمله لإفراغ الطريق بسرعة من العربة المتوقفة . 
المناورات الممنوعة : 
في الطريق السيار يمنع :
• الرجوع إلى الوراء ، وكذا القيام بنصف الدورة . 
• عبور الشريط الأرضي الموجود في الوسط . 
• الدخول أو الخروج من الأماكن غير المخصصة لذلك . 
• الوقوف أو التوقف بشريط التوقف الاستعجالي ( إلا في حالة الضرورة القصوى) وعلى الشريط الأرضي الموجود في الوسط . 
• وعلى مسالك الدخول أو الخروج . 
• القيام بتجربة العربات . 
• السير في الاتجاه المعاكس. 
الخروج من الطريق السيار : 
الاقتراب من مخرج لطريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تشير إلى المسافة الفاصلة عن مسلك الخروج المقبل واتجاهه .
إذ  أردت الخروج من طريق سيار ، يجب أن ألتزم المسلك الأيمن ، ثم أتبع الممر  المخصص لتخفيض السرعة وذلك لكي أخفف من سرعة سيارتي دون أن يكون ذلك سببا  في تخفيض سرعة العربات الأخرى ، وأخيرا أعلن نيتي بواسطة المؤشر الأيمن  لتغيير الاتجاه.وفي مسلك الخروج احترم تحديد السرعات المشار إليها. 
إعادة تكيف السياقة بعد الخروج من الطريق السيار : 
عند مغادرتي للطريق السيار ، يجب أن أتكيف مع :
• السير في طريق ذي اتجاهين وذلك باتخاذ الاحتياطات قرب التقاطعات وعند القيام بعمليات التجاوز ؛ 
• الملتقيات وذلك باحترام حق الأسبقية ؛ 
• مستعملي الطريق الآخرين . وخاصة الراجلين وراكبي الدراجات العادية والنارية ؛ 
•  تحديد السرعة.
النصائح ماخوذة من موقع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير*
النصائح ماخوذة من موقع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير*
 



